معهد الكسبية
معهد الكسبية

معهد الكسبية منتدى أخبار عامة وأخبار رياضية و أخبار علمية و أخبار سياسية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بكم في معهد الكسيبية أتمنى منكم المشاركة الفعالة معنا وتقديم الاقتراحات المفيدة لتطوير المعهد
الهدف من المعهد هو تقديم مالديك من افكار واهتمامات لتفيد غيرك وتستفيد منه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مبادى ادارة الخلية 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مبادى ادارة الخلية 1 في السبت يناير 01, 2011 12:21 pm

kalaf


عضو فعال
عضو  فعال
من مبادئ ادارة الخلية-ج1
الحصول على النحل الفتي
إذا كنت في حاجة الى النحل الصغير لغرض معين مثل صنع نواة كنت ترغب في الاحتفاظ بها في نفس المنحل ، وسوف تحتاج النحل الذي لم يباشر بالطيران ، وإلا فإن السارح سوف يعود إلى الخلية الأصلية. الأسلوب المعتاد هو أن تقوم بهزه طفيفة الأطار لطرد النحل السارح ، ولكن النجاح يتوقف على مدى قوة هز الإطار ، ودرجة الحرارة. أسلوب آخر هو وضع قطعة قماش أو كيس على أرض الواقع ، ويهز عدة إطارات من النحل على ذلك. بعد حوالي 15 دقيقة سيكون النحل السارح قد عادوا إلى الخلية الام، وعدد كبير من النحل الجديد سيبقى على قطعة القماش. بالطبع سوف تحتاج إلى معرفة أين هي الملكة.
اصطياد الطرود
بعد أيام قبل أن يخرج طرد من الخلية يرسل النحل الكاشف للعثور على مكان مناسب لأيواء الطرد الحديث. عند عودة النحل الكاشف سيقوم في أداء رقصة ، خلالها يقوم بتقديم التقرير على نحو فعال لنتائج البحث عن المأوى، عندها يقرر اين سيذهب اعتمادا على المعلومات التي قدمها الكشافة. اذا اردنا اقتناص الطرد علينا إعداد الخلية الطعم و ينبغي أن ننظر الى ما يجذب النحل ، ومستوى نجاحنا يتوقف على ذلك.
النحل يفضل أي تجويف كبير بما يكفي بالنسبة لهم لتقديم عش من شأنه أن يوفر لهم مساحة لتخزين العسل بما فيه الكفاية للحصول عليه خلال فصل الشتاء. وأفضل طريقة هي تهيئة صندوق خلية قديم مستخدم فيه رائحة الشمع والعسل مضافا اليه اطارين فيهما شئ من العسل مع الأغطية ونضعه قريب من الخلية التي لديها علامات التطريد وسيستكشفها النحل الكاشف .






النحل يفضل الذهاب الى المكان الذي يحتوي على رائحة الشمع والعسل ، وذلك باستخدام المعدات القديمة ، ويفضل ألا يكون قد تم تنظيفها من الشمع والبروبوليس. وينبغي أن نزوده بأربعة اطارات ، ونضعها في صندوق التربية. هذا هو أحسن استخدام للمعدات التي قد تكون على خلاف التخلص منها وخزنها.
ضع الخلية في الظل لأن الصندوق اذا كانت حرارته عالية ينفر النحل منه ، وحاول سد أغطية الخلية لمنع النحل من بناء الشمع في الفراغ.
عندما ترى النحل يقوم بزيارة الخلية الطعم يمكنك التأكد من وجود تطريد وان الطرد سيستقر في هذه الخلية الطعم.عليك التأكد من أنها ليست واحدة من خلاياك. يمكن أن يكون هناك نشاط محموم لعدة أيام خاصة في وقت التطريد ، ثم تنتهي العملية بعد استقرار الطرد في الخلية الطعم وسيتوقف الهيجان على الفور. وسيكون هذا لأنه قد عثر الطرد على مكان الأيواء ..
يمكن أن تكون الملكة العذراء في اي مكان من الخلية ، والمعروف أن من الصعب العثور عليها. هذه الملاحظات تقديم المساعدة في العثور على الملكات الخصبة. يجب أن نعلم أنها تتحرك بعيدا عن الضوء ،ومن الصعب التعرف عليها في البداية.
أسلوب آخر هو ان تأخذ اطارين من النحل الجديد وتضعهما في صندوق اخر بشكل متباعد وفي الظل عد حين سيهدأ النحل وستتمكن من اكتشاف الملكة الفتية.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى