معهد الكسبية
معهد الكسبية

معهد الكسبية منتدى أخبار عامة وأخبار رياضية و أخبار علمية و أخبار سياسية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بكم في معهد الكسيبية أتمنى منكم المشاركة الفعالة معنا وتقديم الاقتراحات المفيدة لتطوير المعهد
الهدف من المعهد هو تقديم مالديك من افكار واهتمامات لتفيد غيرك وتستفيد منه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التربية العضوية لنحل العسل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التربية العضوية لنحل العسل في الأحد مارس 13, 2011 12:21 pm

kalaf


عضو فعال
عضو  فعال
التربية العضوية لنحل العسل


ان هذا المفهوم الذي نقرأه من عنوان الموضوع يعطي دلائل واضحة من قراءته الى خوض هذه التجربة في مجال بعيد عن المكونات الصناعية والكيميائية وجميع انواع التلوث الصناعي والبيئي وشتى انواع السموم الناتجة من المستحضرات التي بدأت تغزو العا لم .


وليســــت تربية النحل بمعزل عن هذا الجانب فهي احدى مكونات هذا النظام ولها دور كبير في دورة حياتنا الاعتيادية وخاصة في مجالات الزراعة والصناعة والطب ايضا .


معظم الناس يسأل كيف يكون انتاج العسل عضويا ؟؟؟


وقبل الاجابة على هذا السؤال لابد من القول ان النحل المنتج للعسل ينبغي عدم تعريضه الى اي مبيدات مهما كان نوعها ومن اجل ان نطلق على اي خلية بأنها عضوية لابد من توفر النقاط التالية:


ينبغي ان تكون الخلية في منطقة غير ملوثة


ينبغي استخدام المواد الطبيعية في الطريقة والتغذية


ينبغي تجنب استخدام الادوية البيطرية والمبيدات التقليديه


عندما بدأنا نسمع بأن شركات انتاج مواد التجميل العالمية بدأت استخدام نتاجات خلية النحل في مستحضرات التجميل والعناية بالجلد والجســم ......وهذا يعطينا انطباع عن حجم الكميات المطلوبة لهذا العمل وبالتالي فأن ذلك يوضح حجم الكمية المطلوبة من نتاجات الخلية ويتطلب من ذلك استخدام شتى الوسائل لزيادة الضغط على الخلية لانتاج المطلوب من مبيدات من اجل الحفاظ على الخلية وبالتالي اجهاد الخلية وتعريضها لخطر الابادة.


أما تربية النحل العضوية فتختلف كليا عن ذلك وذلك بتجنب كل النقاط التي ذكرناها انفا.... كما أننا بحاجة إلى التعرف على التفكير العملي في تربية النحل ، ونحن بحاجة أيضا لمعرفة الآثار الأوسع نطاقا للصحة والمرض على النحل وكذلك وذلك لفهم ما يجعل النحل أضعف وأضعف في الوقت الحاضر.




موقع الخلية


ينبغي وضع الخلية في منطقة محاطة بمسافة لا تقل عن 3 اميال على الاقل بمنطقة زراعة طبيعية عضوية وبأقل ما يمكن من التلوث .وبالطبع ينبغي توفر مصادرحبوب لقاح ورحيق وماء





صندوق الخلية


ان صندوق الخلية له دور فعال في التاثير على التربية العضوية فنرى ان مادة الخشب المستعملة في صناعة الخلية ينبغي ان تكون من نوعية ليس فيها مواد طيارة او روائح تؤثر على النحل والمبدأ هنا ان المطلوب هو صناعة الخلية من مواد طبيعية ليس لها تاثير على النحل ونرى الان بدأت صناعة الخلايا من مواد بلاستيكية مصنعة الا ان نتائج تجاربها لم تصلنا الى الان وهل تؤثر على النحل . كذلك تجنب استخدام الاصباغ الكيمياوية ذات الروائح القوية التي من شأنها التأثير على عمل النحل شانها شان الاطارات وأدوات النحال ايضا.


العناية بالخلية بعد الفرز


بعد جني المحصول من الخلية ينبغي على النحال ان يترك جزأ من ا لمنتوج كغذاء لنحله لا ان يكتفي بأ ن يغذي خليته صناعيا سكر وماء والتي تكون غير كافية وغير صحية او استخدام مواد تغذية صناعية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى